الصحة والغذاء

أعشاب لنضارة البشرة

هناك عدة أعشاب أو مستخلصات يساعد استعمالها على نضارة البشرة ونعومتها ومن ذلك زيت بذور الجزر الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويفيد في علاج تجاعيد الوجه. كما يستخدم الزيت المستخلص من المر على هيئة مستحضرات جلدية لعلاج خشونة البشرة وتجاعيدها. ومن أهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج البشرة الدهنية عشبة الألفية (Yarrow).

ويعتبر ماء الشعير من أهم الأشياء التي تساعد على إكساب الجلد نضارة فهو يحتوي على عناصر تساعد على تنقية الدم.

وحتى تتحقق الفائدة المرجوة من ماء الشعير يغلى مقدار لترين من الماء ثم يضاف مقدار نصف كوب من الشعير ويترك الخليط على نار هادئة لمدة ساعة مع تغطية الإناء ثم يصفى الماء ويضاف إليه عصير ليمونتين وعصير 6 برتقالات وعسل النحل للتحلية ويقلب الخليط ثم يترك حتى يبرد ويوضع في الثلاجة، ويشرب من هذا الخليط مقدار كوب أو كوبين يوميًا.

وإضافة إلى ما سبق، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الزيت الحار (زيت بذرة الكتان) بمقدار ملعقتين كبيرتين يوميًا لمدة تتراوح بين 4 و24 أسبوعًا يؤدي إلى إكساب الجلد نضارة وحيوية. كما يساعد تناول زيت السمك بمقدار كبسولة يوميًا قبل الإفطار على نضارة الجلد والشعر.

ويفيد في إكساب الجلد نضارة تناول الكبد وأقراص الخميرة؛ فهما من أهم مصادر فيتامين ب المركب الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد ونضارته.

كما يعتبر تناول زيت جنين القمح من أهم عوامل إكساب البشرة حيوية ونضارة بسبب غناه بفيتامين هـ؛ لذلك فإن تناول ملعقة كبيرة من الزيت أو كبسولة تحتوي على 200 وحدة دولية من فيتامين هـ يوميا يساعد على نضارة الجلد. ويمكن أيضا فتح الكبسولة وتدليك الوجه بمحتوياتها صباحًا ومساء.

د. عزالدين الدنشاري، أستاذ العقاقير الطبية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم