الصحة والغذاء

أطعمة «فوق العادة» للذكاء والتركيز

خلال العام الدراسي، تزداد همة الطلبة في المذاكرة والتحصيل الدراسي، ويزداد احتياجهم لكل وسيلة تعينهم على التركيز والفهم.

ورغم عدم التوصل حتى الآن إلى كبسولة سحرية ترفع من معدل الذكاء أو تزيد التركيز والانتباه.. إلا أنه توجد مواد غذائية معينة تفيد كثيرًا في هذا الخصوص منها ما يلي:

السكريات وزيادة الانتباه

يعد السكر مصدر الطاقة المفضل للمخ، وأفضل السكريات هو سكر الفاكهة. لذا فإن بدء اليوم بتناول حبة من الفاكهة أو كوب من عصير أي نوع من الفاكهة الطبيعي 100%، هو أفضل سبيل لتحفيز الذاكرة والقدرات العقلية. لكن يجب تناول السكريات بحرص؛ لأن تناول كميات كبيرة منها قد يأتي بآثار عكسية حيث يعطل الذاكرة ويتسبب في زيادة الوزن.

الأسماك غذاء للمخ

يعد السمك مصدرًا هامًا للبروتينات ويفيد تناوله المخ؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا -3 وهي ضرورية لنمو المخ وزيادة طاقته وقدرته على أداء وظائفه. كما ترتبط الأغذية المحتوية على أوميجا -3 بتقليل معدل حدوث الخرف والجلطات الدماغية، وربما تلعب دورًا حيويًا في تحفيز الذاكرة خاصة مع التقدم في العمر. ولصحة المخ والقلب ينصح بتناول وجبتين من السمك أسبوعيًا.

المكسرات والذكاء

تعتبر المكسرات والحبوب الكاملة مصادر جيدة لفيتامين هـ المضاد للأكسدة الذي يقلل من معدل تدهور الذكـــاء المرتبط بالتقدم في العمر. ويفيد تناول نحو 28 جم من المكسرات يوميًا للحصول على كل الفوائد التي تحتاجها بدون زيادة في السعرات الحرارية.

الأفوكادو والحبوب الكاملة

تعتمد تغذية كل عضو من أعضاء الجسم على المغذيات التي يحملها الدم إليه وبصفة خاصة المخ والقلب. ويفيد تناول الحبوب الكاملة والفواكه مثل الأفوكادو في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن زيادة سرعة سريان الدم، مقدمة بذلك وسيلة بسيطة ولذيذة الطعم لشحن خلايا المخ بالطاقة.

التوت الأزرق

أثبت الأبحاث والدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت الأزرق يساعد في حماية المخ من عوامل الأكسدة ويقلل من نسبة حدوث العوارض الصحية السلبية المرتبطة بالتقدم في العمر مثل مرض الزهايمر، وأثبتت الدراسات كذلك أن التوت الأزرق يحسن بصورة ملحوظة القدرة على الاستيعاب والمهارات الحركية عند الفئران المسنة جاعلًا منها مكافئة تمامًا للفئران الأصغر منها عمرًا.

الكافيين والتركيز

لا يمكن إغفال فوائد الكافيين الموجود في القهوة أو الشيكولاته أو مشروبات الطاقة في زيادة نسبة اليقظة والتركيز، على الرغم من قصر الفترة الزمنية لتأثيره. ويجب الحذر من الإفراط في تناول الكافيين حيث إن لذلك تأثيرات صحية سلبية مثل العصبية والأرق.

لذا يكتفى مثلاً بتناول كوب واحد من القهوة في اليوم أو قطعة واحدة من الشوكولاته مع تجنب مشروبات وأغذية الكافيين.

غذاء صحي

يؤدي افتقار البرنامج الغذائي اليومي إلى بعض المواد الغذائية الضرورية إلى تقليل القدرة على التركيز. كما يتعارض تناول كميات كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الطعام مع القدرة على التركيز؛ فوجبة ثقيلة تجعلك تشعر بالتخمة والرغبة في النوم.  لذا يجب السعي إلى تناول غذاء متوازن ومتكامل؛ بحيث يحتوي على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وبكميات معتدلة.  

المكملات الغذائية

تشير دراسات عديدة إلى قدرة بعض المكملات الغذائية على تحسين قدرات المخ مثل فيتامينات ب و ج و هـ  وبيتا – كاروتين والماغنسيوم.

وهناك أبحاث متفائلة إلى حد ما بخصوص تأثيرات بعض الأعشاب الإيجابية على المخ مثل الجنسنج والجينكو. لكن ينصح بالرجوع إلى الطبيب قبل استعمال أي مكملات غذائية.

ترجمة وإعداد: ريـهـام فـــــؤاد

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم