الصحة والغذاء

أطعمة خاصة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

تنتشر الشكوى من ألم الحيض (مغص الدورة) بين الفتيات قبل الزواج، ويزول الألم تدريجيًا بعد الزواج إلى أن يختفي غالبًا بعد الولادة.

وتشير الدراسات حول هذا الموضوع إلى أن بعض أنواع الأغذية تجعل الفتاة أكثر عرضة لألم الحيض.

 وهذه الأغذية تشمل: الأطعمة المحفوظة أو المجهزة أو المحتوية على كيماويات كالسجق والهامبورجر والكورندبيف واللانشون.. وأيضًا الشيكولاته والكولا والسكر الأبيض.. وكذلك اللحوم والدهون بصفة عامة. بينما تقل فرصة حدوث هذا الألم المرتبط بالحيض مع الأغذية النباتية الطبيعية غير المجهزة كالخضراوات والفاكهة والحبوب عامة.

ولذلك، فإننا ننصح المرأة بأن تكون «نباتية» على قدر الإمكان خلال الأيام القليلة السابقة لنزول الحيض وأثنائه وهناك وصفات غذائية مختلفة يمكنها تخفيف هذا الألم.. وهذه مثل:

مشروب السمسم

تطحن حبوب السمسم وتضاف نصف ملعقة صغيرة من البودرة الناتجة لكوب ماء ساخن، يشرب مثل هذا الكوب مرتين يوميًا.  وهذه الوصفة فعالة للغاية في تخفيف مغص الدورة عند الفتيات.. لزيادة مفعولها ينصح بعمل حمام مقعدي من الماء الدافئ على أن يضاف لماء الحمام كمية من حبوب السمسم بعد جرشها أو طحنها بخفة.

الموز مع الجبن  

هذه من النصائح الغذائية المفيدة حيث ينصح بأكل الموز المطبوخ مع الجبن لتخفيف ألم الحيض وللتغلب على مشكلة غزارة دم الحيض. حيث يساعد الموز على زيادة هرمون البروجستيرون مما يخفض من كمية النزيف.

مغلي الحلبة والمقدونس والنعناع  

وهذه من المشروبات المعروفة لتخفيف ألم الحيض.

الفول السوداني لغزارة دم الحيض  

نجح مجموعة من الباحثين في إنجلترا في استخدام الفول السوداني في علاج مرض «الهيموفيليا» وهو مرض وراثي يتميز بتكرار النزيف الدموي. ويذكر الباحثون نجاح العلاج نفسه لحالات نزيف الأنف ونزيف الدورة الشهرية. أي أقول لكل امرأة تعاني من غزارة دم الحيض عليك بأكل الفول السوداني.

الخضراوات المدرة للبول لمتاعب ما قبل الحيض  

من الشائع بين النساء الشكوى من متاعب خلال الأيام القليلة السابقة لنزول الحيض، وذلك في صورة الشكوى من صداع وعصبية شديدة، وتورم بالقدمين والإحساس بألم وانتفاخ بالثديين. وهذه المتاعب ترجع لاحتجاز كمية من الماء والملح بالجسم بفعل هرمون الاستروجين وللتغلب على هذه المتاعب يجب أن تتجنب المرأة تناول ملح الطعام خلال الأسبوع السابق لميعاد الحيض.

كما ينصح بتناول الخضراوات التي تتميز بمفعول مدر للبول مثل: الكرنب والخس والمقدونس والكرفس.. فالإقبال على تناول هذه الخضراوات بكميات كبيرة خلال الأسبوع السابق نفسه للحيض يعمل على تصريف الماء المحتجز عن طريق زيادة كمية البول، وبالتالي يقل تورم الأنسجة وتخف درجة المتاعب.

أ.د. عبدالباسط سيد محمد – أستاذ الفيزياء الحيوية والجزئية والطبية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم