الصحة والغذاء

أبحاث مهمة وتوصيات في مؤتمر “استكشاف مستقبل أبحاث أمراض الروماتيزم”

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز ال سعود أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار خادم الحرمين الشريفين، نظمت مؤخراً الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم فعاليات المؤتمر السنوي السابع وبرعاية عدد من الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج الأدوية البيولوجية، وذلك بفندق هيلتون جدة على مدار ثلاثة أيام بعنوان “استكشاف مستقبل أبحاث أمراض الروماتيزم”. وشارك في المؤتمر أكثر من 80 متحدثا محليين وعالميين وبحضور عدد كبير من الأطباء والممارسين الصحيين وأطباء زمالة وأخصائيين واستشاريين طب روماتيزم الكبار وطب روماتيزم الأطفال وطب الأسرة وأساتذة أكاديميين واستشاريين من داخل المملكة وخارجها، كما شهد تقديم أوراق عمل وأبحاث عن أحدث المستجدات في الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد والذئبة الحمراء والتهابات المفاصل والعمود الفقري وهشاشة العظام.

وأثنت الدكتورة حنان الريس، رئيسة المؤتمر واستشارية الروماتيزم والذئبة الحمراء ورئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، على الحضور المتميز والمشاركة الفعالة من جانب كبار الاستشاريين والأخصائيين وممارسي الرعاية الصحية وما تم عرضه من الأبحاث العلمية المحلية والعالمية والتي توضح أحدث المستجدات في تشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم. وأوضحت الدكتورة حنان التغير الكبير الذي أحدثته الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم منذ نشأتها في عام 2011 في الوعي المجتمعي حيث كان التصور المغلوط عن أمراض الروماتيزم بأنها أمراض تصيب فقط كبار السن مثل خشونة المفاصل ولكنها في الحقيقة هي أمراض مناعية تصيب جميع الأعمار (الأطفال والكبار). وأكدت الريس على أن التشخيص المبكر والتدخل الطبي العاجل له أثر كبير في إنقاذ المرضى وتخفيف معاناتهم من مثل هذه الأمراض. وأضافت بأن فعاليات المؤتمر اُختتمت بتنظيم ماراثون على كورنيش جدة لفئات مختلفة من المجتمع ، المرضى والأشخاص المهتمين بالمشاركة بمثل هذه الفعاليات التوعوية.

واشادت رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان الريس بالشكر والتقدير للأستاذ الدكتور أيمن عبده امين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ولكل من أسهم في انجاح المؤتمر وتميزه لهذا السنة. واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل برعايته الكريمة لمثل هذه المؤتمرات الطبية التي تسعى إلى خدمة المرضى وتقديم رعاية طبية متكاملة وهي من أولويات رؤية 2030.

وسلط الدكتور سامي بحلس، استشاري أمراض الروماتيزم بجامعة الملك عبد العزيز على التطور الكبير في تشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم المختلفة مثل أمراض التهاب المفاصل الروماتيدي والذئبة الحمراء والروماتويد واعتلالات العضلات وغيرها. كما أثنى على الاهتمام الكبير من جانب ممارسي الرعاية الصحية للمشاركة في المؤتمر والمشاركة في ورش العمل التي عقدت على مدار أيام المؤتمر لعرض المستجدات في تشخيص الروماتويد باستخدام الأشعة التليفزيونية وتشخيص أمراض الالتهاب الفقاري باستخدام الأشعة المغناطيسية وغيرها والتي لها أكبر الأثر للأطباء من الأخصائيين والمتدربين، وكذلك ورش العمل التي عقدت للتمريض الذين يقومون بدور هام وفعال في مساعدة الطبيب لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض.

من جانبه أشاد أشرف داود، مدير عام شركة أبفي AbbVie السعودية بنجاح المؤتمر والدور الكبير للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم في نشر الوعي والاهتمام بتنظيم مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تتيح الفرصة بتبادل الخبرات وعرض أخر التحديثات والدراسات العلمية. وأكد داود علي الأولوية الكبرى التي توليها شركة أبفي AbbVie السعودية لرعاية المؤتمرات والدورات التثقيفية والتوعوية. كما عبر عن تقديره بالرعاية الكبيرة التي توليها المملكة العربية السعودية لصحة المواطن والمقيم وتوفير كل الإمكانات لتقوم الجهات الصحية السعودية بدورها في التوعية والوقاية والتشخيص المبكر والعلاج لكثير من الأمراض.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم